منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا
اهلا وسهلا بك في منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا اتمنى من الله ان تفيد وتستفيد

منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا

علمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
تم تفعيل برنامج كن متعاونا بالتعاون مع جميع منسوبات المدرسة وامهات الطالبات

شاطر | 
 

 نظريات التوجيه والإرشاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العميد
.
.
avatar

عدد المساهمات : 129
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

مُساهمةموضوع: نظريات التوجيه والإرشاد   الإثنين أكتوبر 29, 2012 1:14 am


أ)ـ نظرية السمات :
تقول هذه النظرية أن لكل فرد سمات شخصية ثابتة يمكن أن تلاحظ فيه كما يمكن أن نفرق بين شخص وآخر أو أن نميز بين الأشخاص بعضهم والبعض الآخر على أساس من هذه السمات . والفكرة البارزة هنا هي محاولة تفسير السلوك الظاهري عن طريق افتراض وجود استعدادات معينة عند الكائن الحي وتقسم الصفات بصفة عامة على النحو التالي :
1 – سمات مشتركة : يتسم بها الأفراد جميعاً
2 – سمات فريدة : لا تتوفر إلا لدى فرد معين ولا توجد على نفس الصورة عند الآخرين .
3- سمات سطحية : وهي السمات الواضحة الظاهرة
4- سمات مصدرية : وهي السمات الكامنة التي تعتبر أساس السمات السطحية
5- سمات مكتسبة : تنتج من قبل العوامل البيئية وهي سمات متعلمة
6- سمات وراثية : وهي سمات تكوينية تنتج عن العوامل الوراثية
7- سمات دينامكية : وهي تهيئ الفرد وتدفعه نحو الهدف
8- سمات قدرة : تتعلق بمدى قدرة الفرد على تحقيق الأهداف
ب ) نظرية التحليل النفسي :
يفترض فرويد مؤسس مدرسة التحليل النفسي أن الجهاز النفسي يتكون من " الهو" و " الانا " و " الانا الأعلى " فالهو عبارة عن منبع الطاقة الحيوية ومستودع الغرائز والتي تسعى إلى إشباعها في أية صورة وبأي ثمن وهو الصورة البدائية للإنسان قبل أن يتناولها المجتمع بالتهذيب " والانا الأعلى " فهو مستودع المثاليات والأخلاقيات والضمير والمعايير الاجتماعية والقيم الدينية ويعتبر بمثابة سلطة داخلية أو رقيب نفسي أما " الانا " فهو مركز الشعور والإدراك الحسي الخارجي والداخلي والعمليات العقلية والمشرف على الحركة والإدارة والمتكفل بالدفاع عن الشخصية وتوافقها وحل الصراع بين مطالب " الهو " و " الانا الأعلى " وبين الواقع
ج ) نظرية المجال :-
والفكرة الأساسية هي أن إدراك موضوع ما يحدده المجال الادراكي الكلي الذي يوجد فيه , وأن الكل ليس مجرد مجموع الأجزاء وأن الجزء يتحدد بطبيعة الكل وأن الأجزاء تتكامل في حدوث كلية .وهي تتفق مع نظرية الجشطالت بمفهوم أن إدراك الكل سابق على إدراك الجزء .
د ) النظرية السلوكية :
نظرية المثير و الإستجابه و نظرية التعلم
المفاهيم الأساسية للنظرية السلوكية :
1- معظم سلوك الإنسان متعلم
2- المثير والإستجابه : أن لكل سلوك له مثير وإذا كانت العلاقة بين المثير والإستجابه سليمة كان السلوك سوياً
3- الشخصية : هي تلك الأساليب السلوكية المتعلمة والثابتة نسبياً
4- الدافع : وهو طاقة كامنة قوية بدرجة كافية تحرك الفرد نحو السلوك والدافع إما وراثي أو مكتسب
5- التعزيز : التدعيم عن طريق الإثابة
6- الانفاء : وهو ضعف السلوك المتعلم وخموده إذا لم يمارس ويعزز
7- العادة : وهي رابطة وثيقة بين مثير واستجابة
8- التعميم : إذا تعلم الفرد استجابة وتكرر الموقف فإن الفرد يعمم الإستجابة على استجابات آخرى مشابهة
9- التعلم وإعادة التعلم : التعلم هو تغير السلوك نتيجة الخبرة والممارسة وإعادة التعلم تحدث بعد الانطفاء يتعلم سلوك جديد
هـ ) نظرية الذات :
وهي تتضمن دراسة الذات ومفهوم الذات والذات هي جوهر الشخصية

التوقيع_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شرواكو
.
.
avatar

عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 01/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: نظريات التوجيه والإرشاد   الخميس نوفمبر 01, 2012 2:40 am

مشكووووووووووووووورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوداد
.
.
avatar

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نظريات التوجيه والإرشاد   الخميس نوفمبر 08, 2012 3:08 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيفا
.
.
avatar

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: نظريات التوجيه والإرشاد   الخميس نوفمبر 08, 2012 3:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات التوجيه والإرشاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا :: منتدى المدرسة :: الإرشاد الطلابي-
انتقل الى: